همجية الحوار

احدى صديقاتي معروفه بسلاطه لسانها خصوصا اذا احتد النقاش

دائم تناقش مع باقي صديقاتي بمواضيع لااهتم لها او بالاحرى اتحاشها فهي تجهل ابسط قواعد النقاش الهادف

النقاش بمفهومها هو ان يصمت الجميع وتتحدث هي وعندما تنهي كلامها يبدي الجميع موافقته على رأيها

كنت افعل ماتريده اصمت وفي النهايه ابدي موافقتي ….

لكن هذا لايطاق اشعر بانه لارأي ولا شخصيه لي (امعه(

فقررت  انا اخوض معها معركه …،،لااخفيكم شعرت بقليل من التوتر فهي لاتسمح لاحد بمعارضتها

بدات المعركه  اقصد الحوار….

تحدثت وتحدثت وتحدث وتحدث … ومازلت انتظر دوري

وعندما انتهت كالعاده ايدها الجميع

هنا جاء دوري

فابديت معارضتي لرأيها وعندما هممت بتبرير راي

!!!لم تفسح المجال بل هاجمتني وقالت بأنه لا علم لي وكأنها علامه الغيوب

واخذت تعيد رأيها انتظرتها للمره الثانيه حتى تنتهي

وعندما انتهت ابديت رأي … ولكنها قاطعتني للمره الثانيه واخذت تكرر رأيها مرارا وتكرار

وهكذا دواليك……

عندما اشتد الوطيس اصبحت اقاطعها  وعندما تعارضني ارد بمعارضتها ايضاً

ارتفعت الاصوات واصبح الحوار شخصي بعيدا كل البعد عن الموضوع الاساسي

لااخفيكم باني تعبت من مجارتها فيبدو انا لها ماض عريق وخبره مسعفه

انتهى الحوار عند رنين الجرس ..

لكني عدت افكر ماذا استفدت من حوارها؟؟

علمت انني لما استفد الا انني اكتسبت طريقتها البغيضه في الحوار عدم الانصات والمقاطعه المستمره بالأصح همجيه وليست حوار

اليوم التالي…..

ارى الحماس يفيض من عينيها فتحت موضوع بسيط واخذت تتحدث كالعاده  كانت تنظر الي ويبدو انها استعدت جيدا للموضوع

ارى الحماس والشوق في ملامح الجميع

الكل يريد مزيد من الاثاره والمعارضه والنقاش الفاشل

عندما انتهت .. نظرت ونظر الجميع الي

بكل ثقه وابتسامه هززت راسي لابدي راي بالموافقه على رائيها

علامات الاستغراب علت محياه ..،،

انتهى الحوار بسلام …وعلمت انني انا المنتصره

نعم لقد شعرت بالخوف..!!من محاورتها

خصوصا وانا اتذكر المثل القائل

لاتجادل الاحمق فيخطى الناس في التفرقه بينكما

فخفت ان اصبح مثلها …

فقررت ان التزم الصمت

فصمتي هنا يفيض كلام

علي بن ابي طالب ..رضي الله عنه يقول ..
 
ما ناقشت عالما الا غلبته .. و ما ناقشت جاهلا الاغلبني…

~ بواسطة صمتي كلام في أبريل 4, 2009.

18 تعليق to “همجية الحوار”

  1. خاطرة رائعة ..

    و صديقتك ستنتهي بأن ينفض الجميع من حولها .. حينما تصبح مساحة الحوار الى الصفر أقرب .. و من سيبقى حولها سيكون كالفتات لا يسمن و لا يغني من جوع ..

    دمتي بخير..

  2. ياقطعك
    يستخدم اسلوب الاستهزاء والضحك
    يبحث عن الانتصار لرأيه وليس الحق
    هؤلاء قوما امقتهم

    بصراحه هؤلاء القوم لا اناقشهم ابدا
    لأني اعلم لن يفيد نقاشهم ولن استفيد منهم

    لذلك دائما ابتسم وانا اخالفهم بدون اي مجادله

    لأنهم بصراحه يبحثون عن المجادله وليس النقاش

    احترامي

  3. تعلمت من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ان اي موضوع ابداء فيه بنقاش واذا رائيت
    انه سيتحول الى جدال اتركه لانه كان يترك اي موضوع يتحول الى جدال لا فائده منه
    لان الانسان الذي يحب الجدال لن يقتنع برائيك لو اتيت له بجميع الادله على بطلان
    مايقول …لكن لو انا مكانك راح اقول لها انا ماني مقتنعه بالذي تقولي ولن اجادلك
    حتى لا اصبح امامها امعه تفرح بان انتصرت علي ..لانها ياصديقتي لاتدري انها حمقاء ..

    اترك في حفظ الرحمن

  4. حسناً فعلتي

    وكما قلتي
    علي بن ابي طالب ..رضي الله عنه يقول ..

    ما ناقشت عالما الا غلبته .. و ما ناقشت جاهلا الاغلبني…

    تحياتي لك

    أحمد عبدالله

  5. السلآم عليكم …

    حقآ مآ يقآل …

    ×.. آذآ خآطبكم السفهآء قولوآ سلآم ..×

    آنآ مثلك كنت آسكت و سكت ثم لم آعد آحتملهم … فآذآ لم آوآفقهن قولآ قلت لهن آني لآ وآفقكن القول و آبدي رآي ثم آختم قولي هذآ رآي و ذلك رآيكم و لكل وآحده منآ رآيهآ …

    فمنهن من يسكتن و منهن من يوآفقن ع رآي آو رآي غيري و منهن من يسددن بعض النقآط …

    لكن و لاحمد لله لم آعد آدخل ف آي نقآش لآ قيمة له …

    و مآ آريد آن آقول هو آن لآ تعطي بآلآ لتلك الشخصيآت الهمجية فستبقى ف الآخير لوحدهآ دون آحد

    مشكوره آخيتي ع هذآ المدونة الرآئعة ^^

    تقبلي مروري … آدعك ف حفظ المولى

  6. ماجد ..،،

    نعم وانا توقع ان تكون هذي نهايته سيتركها الجميع

    دمت في حفظ المولى

  7. محاوله للخولد ,,,،،

    اصبت ..هم يبحثون عن المجادله وليس النقاش

  8. بوح القلم ..،،

    اتفق معك الشخص الذي يريد الجدال لن يقتنع حتى وان علم بأنه على خطأ لن يصرح بذلك

    كبريائه وحماقته لن تسمح له بذلك

  9. احمد ..،،

    اهلا بك كم تسعدني رؤيتك

    دمت في حفظ المولى

  10. black death…..،،،

    اسعدني مرورك ..اطلالتك تبعث السعاده على نفسي لاتحرميني رؤيتها

    …،،

  11. أتعلمين..
    يعجبني جدا بيت للمعرّي..

    ولما رأيت الجهل في النّاس فاشيا..تجاهلت حتى ظُـنّ أنّي جاهلٌ

    واصبحت هي سياستي الجديدة..

    البعض يريدك أن توافقه وتقول عن كلامه صح..حتى لو كنت متيقن انه مخطيء..

    ادّعي الجهل..ترتاحي!

    دمتِ بخير..

  12. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ))

    والمراء : هو الجدال

    ويقول الشافعي:

    يخاطبني السفيه بكل قبح .. فأكره أن أكون له مجيباً

    يزيد سفاهة فأزيد حلماً .. كعود زاده الاحراق طيباً

  13. غربه ..،،

    يبدو انني سأخذ بنصيحتك في عين الاعتبار..،،

    فمن منا لايريد الراحه

    .،،

  14. خوخه ..،،

    اعجبتني بيت الشافعي

    كالعود زاده الاحراق طيباً

  15. ماشاء الله
    قصه هادفه ذات عدة معان
    تختصر الكثير من الوقت والجهد ونحن بحاجه ماسه اليه من هدره
    نعم… اذا كان الكلام من فضه … فالسكوت من ذهب.

  16. مثل هالاشخاص النقاش معهم ماراح يفيد فالصمت يكون افضل معهم ..

    الصمت ليس معناه ان أصمت عن حق من حقوقي
    لكن قد يكون طريقة للحصول عليها ..

    دمتيـ ..

  17. lovelyman…،،

    اهلا بزيارتك

    همس الايام ..،،،

    اعجبتني عبارتك
    الصمت ليس معناه ان أصمت عن حق من حقوقي
    لكن قد يكون طريقة للحصول عليها ..

  18. بصراحه ذكرتين بحالة وحده معنا بالكليه نفس الحكايه والمشكله تقول كلام مو معقول واذا عارضت تجيب ادله مالها سنع الا تسكتك غصب صرت خلاص اذا قالت شي اسكت وماأراددها اتركها تكلم بكيفها لاني تعبت من خرافاتها

    جميل ماطرحتي وفعلا يوجد امثالها كثيرا

اترك رد

 
